- السبت, 23 فبراير 2013 14:50

 

alt

 

 

- تكون السماء على موعد مع حدث فلكي ممتع اعتبارا من اليوم السبت وهو ظهور المذنب المسمى بـ"بان ستارز" وفقا للفلكي عماد مجاهد.

ويتوقع الفلكيون أن يكون هذا المذنب من المذنبات المهمة التي تشاهد خلال المائة عام الأخيرة بفضل لمعانه الشديد بحيث يمكن مشاهدته بوضوح بالعين المجردة في جميع الأماكن في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ومن ضمنها سماء المملكة، وأنه سيتخطى مذنب (هالي) الشهير في اللمعان.

وقال مجاهد إنه وبناء على الدراسات والحسابات الفلكية التي أجراها الفلكيون يتوقع أن يشاهد المذنب بالعين المجردة منذ اليوم، ولمعانه سيزداد بشكل تدريجي ليصبح بوضوح تام اعتبارا من بداية آذار (مارس) المقبل وحتى في المدن الكبيرة المضيئة، وسيكون في أقرب نقطة له من الأرض في الخامس من الشهر المقبل.
وبين أن المذنب سيبقى لامعا حتى يكون في أقرب نقطة له من الشمس في التاسع من الشهر المقبل.
وأضاف مجاهد أن المذنبات عبارة عن كتل مختلفة الأحجام مكونة من خليط من الغازات والأتربة التي يمكن اعتبارها من مخلفات النظام الشمسي، أي بقايا الغازات والأتربة التي بقيت تائهة في الفضاء بعد تشكل الشمس والكواكب السيارة، ويتوقع أن تكون مجتمعة في سحابة ضخمة متجمدة وبعيدة جدا عن الشمس، ثم تقذف هذه الكتل إلى الفضاء مقتربة بعضها من الشمس، وأثناء اقترابها من الشمس تتبخر مادتها الجليدية متحولة مباشرة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية وهي حالة تحول فيزيائية طبيعية للمادة تعرف بحالة (التسامي).
وقال انه نتيجة لاندفاع (الرياح الشمسية) في الفضاء فإنها تصطدم بذرات الغاز الناتجة عن نواة المذنب فتندفع الغازات بعيدة عن نواة المذنب فيتشكل نتيجة لذلك (الذيل) وهو أكثر ما يميز المذنبات.
ويشير الى ان المذنب (بان ستارز) اكتشف من قبل فريق من الفلكيين باستخدام مجموعة تلسكوبات (بان ستارز) التابعة لجامعة هاواي ، حيث أن المذنب الجديد سمي باسم هذه السلسلة الشهيرة من التلسكوبات، اذ لاحظ الفلكيون في شهر حزيران العام الماضي وأثناء بحثهم الاعتيادي عن الكويكبات الجديدة التي يمكن أن تقترب من الأرض وجود بقعة ضبابية قريبة من كوكب زحل، وتبين فيما بعد أنها نواة مذنب جديد تدخل المجموعة الشمسية.
وهذه النواة ستكون على بعد 28 مليون ميلا عن الشمس (45 مليون كيلومتر) في بدايات آذار وفي هذه الفترة يكون المذنب لامعا ويتشكل الذيل الذي هو أكثر ما يميز المذنب بسبب حرارة الشمس التي تحول مادة نواة المذنب الجليدية إلى الحالة الغازية والتي يتشكل بفعلها المذنب. الغد

...

أضف تعليق

سيتم نشر التعليقات بعد مراجعتها


عداد الزوار

Visitor Counter

احصل على موقع الكتروني مميز تواصل معنا على 0777055700